مجلس الشعب العربي

اهـــــــــــلا بكم فى مجلس الشعب العربى وطـــــــــــــــــــــــــــن واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
نلتقي لنرتقي
للعرب صوت وللحديث بقية

دعوة لكل شباب العالم العربي لمجلس الشعب العربي للتناقش والتقرب من بعضنا البعض وتذليل اية معوقات تحول بينا وبين حلمنا وهو وطن عربي واحد وطن واحد امة واحدة

اهلا بكم في مجلس الشعب العربي شاركونا عبر جروبنا المميزعلى الفيس بوك

    النمل جيوش نشيطة شعارها النظام والعمل

    محمد عبد الوهاب شلبى
    محمد عبد الوهاب شلبى

    عدد المساهمات : 41
    تاريخ التسجيل : 28/12/2011
    العمر : 56

    النمل جيوش نشيطة شعارها النظام والعمل Empty النمل جيوش نشيطة شعارها النظام والعمل

    مُساهمة من طرف محمد عبد الوهاب شلبى في الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:20
















    هل تعرفون أصدقائي أقوى جيوش الأرض من الحشرات بلا منازع ؟!

    إنها حشرة صغيرة جداً، وتمتلك من الذكاء ما يدفعها للعيش في جماعات تشبه في تكوينها المستعمرات البشرية العظيمة، لا تحب العيش وحيدة أبداً، ودائماً لكل واحدة منها وظيفة ودور محدد تقوم به، لا تخرج عنه، إنها جيوش النمل يا أصدقائي.

    مهمة محددة لكل فرد:- ولكل جندي في هذه الجيوش يا صغاري.. مهمة خاصة، لا يستطيع غيره القيام بها، و نجد أكثر الجنود يا من فئة "الشغالة" التي تتنوع وظائفها ما بين هندسة الأعشاش وبنائها، وجمع الطعام وصيد الحشرات الأخرى، والسعي على راحة الصغار"الفقس" والنظافة والاهتمام بأمور الملكة.

    ومنهم مَن تقتصر وظيفته في حراسة أبواب المملكة التي يعيشون فيها وحمايتها من أي دخيل.

    للملكة شأن خاص:- أمَّا الملكة يا أحبتي.. فوحدها المسئولة عن إنجاب أجيال جديدة وذلك بوضع البيض، كما أن بإمكانها التحكم في الجميع عن طريق ما ترسله من مواد كيمائية تقوم بتنبيههم والملك الذَكر ليس له دور مؤثِّر في المملكة بعد أن يفقس البيض ويخرج الصغار الذين يتولون أعمالهم بجد ونشاط وما يُكلفون به من أعمال مختلفة، فالعمل الجماعي شعارها والانتماء أهم صفة من صفاتها.

    من واحد إلى أربعة:- وللبيضة يا صغاري أربع مراحل لتصل إلى مرحلة النملة الكاملة فهي تكون:

    1 ـ بيضة

    2 ـ يرقة

    3 ـ عذراء

    4 ـ نملة بالغة

    جيوش رحالة:- وقد اكتشف العلماء مؤخراً أكثر من 150 نوعاً من أنواع النمل يسكن معظمها الغابات الكثيفة لقارات؛ أفريقيا، استراليا وآسيا، ويُطلق عليها الجيوش الرحالة، لأنها لا تستقر في مكان بعينه، وتعتمد في بناء أعشاشها على لصق أجسادها بعضها ببعض، فتكون بذلك قوة هائلة وحشوداً تخيف كل مَن يراها فلا يجرؤ على الاقتراب منها وتستقر غالباً خلف جذوع الأشجار.

    كباري معلقة:- ولتعلموا يا صغاري أن جيوش النمل تتحرك في خطوط مستقيمة وطوابير منظمة، ويظهر ذلك النظام البديع أثناء هجوم تلك الجيوش على غيرها من الحشرات، ومن التصرفات المدهشة التي يقوم بها النمل أثناء حروبه؛ أن بعضه يقوم ببناء كباري معلقة من جسده تستخدمها بقية الجيوش في عبور المنخفضات التي يصعب الصعود فوقها.

    نظام بديع:- وتعتمد هذه الجيوش دائماً في ترتيبها على نظام بديع، ودقة فائقة فلا يتحرك منها فرد دون إذن مسبق من قائده، وعدد كل جيش يزيد على سبعمائة ألف نملة كل منها ملتصقة بأختها، وهذا العدد مقسم إلى طوائف،كل طائفة لها وظيفة في الجيش، منها مَن يقوم بدور الحرس، وفرق الصاعقة، والهجوم البري، للدفاع عن المجموع بقوة وحماس وتضحية.

    أنا أضحي إذن أنا نملة!:- ومن الصفات التي تؤهِّل هذه الجيوش يا صغاري.. للقيام بمهمتها على أتم صورة، التضحية والفداء، فكل منها يهب نفسه فداء من أجل الجميع،وقد ساعدها على ذلك حياة الترحال التي تحياها، فمرة ترحل بسبب هجوم عدو، وأخرى لعدم وجود طعام كاف، وثالثة لحدوث هبوط أجزاء من الأرض فتنهار أعشاشها.

    ويتميز النمل بصفة أخرى هي أنه يمكنه تجميد نفسه حينما يتعرض لغزوات خارجية فيهرب إذا وجد مخرجاً مناسباً، ولا يمكن أن يضل طريق هربه؛ فكل نملة تتعرف على الطريق الذي ستتبعه من الرائحة التي تركتها أختها التي سبقتها ماشية في نفس الاتجاه.

    أسلحة فتاكة:- تمتلك جيوش النمل يا أحبتي أسلحة طبيعية قوية وهبها لها الله لتستطيع الحياة ومواجهة الطبيعة، فمثلاً تمتلك فكاً قوياً، لذا تقف كمجموعات وقاية على حدود المعسكرات، أو تلتف لتحمي الأفراد المسئولين عن جمع الطعام.

    وعضة واحدة أو لسعة من فك أي نملة من هذا النوع كفيلة بإبعاد أي عدو يجرؤ على الاقتراب من المجموع، لذلك فجيوش الحشرات الأخرى تخاف من جيوش النمل الفتَّاكة!

    معارك شرسة من أجل الطعام:- ولتنظروا.. حينما يعترض أحد العناكب السامة طريق هذه الجيوش تجدها وقد تجمعت حوله لتصير معركة حامية يصبح العنكبوت في نهاية الأمر طعاماً طيباً لها، وبالرغم من شراسة المعركة إلا أن ذلك ينتهي طالما حصل الكل على نصيبه من الوجبة الدسمة، التي تم الحصول عليها بقوة وسرعة فائقة.

    تخزين الطعام:- والنملة من الحشرات المعروفة بحسن التدبير والاقتصاد، فهي تدخر من طعام الصيف للشتاء، وتخزنه بطريقة جيدة تحفظه من التلف، وتقوم بتهويته من وقت لآخر، وتخرجه وقت الحاجة.

    سورة النمل:- وقد كرَّم الله يا أحبتي هذه الحشرة النشيطة في كتابه الكريم وجعل في القرآن سورة تتلى باسمها، وحياة النمل فيها الكثير من العبر والعظات للمؤمنين، فبالرغم من أنها كائنات ضعيفة إلا أن الله أعطاها أسلحة كثيرة بها تستطيع مقاومة مصاعب الحياة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 30 مارس 2020 - 7:22