مجلس الشعب العربي

اهـــــــــــلا بكم فى مجلس الشعب العربى وطـــــــــــــــــــــــــــن واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
نلتقي لنرتقي
للعرب صوت وللحديث بقية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجلس الشعب العربي

اهـــــــــــلا بكم فى مجلس الشعب العربى وطـــــــــــــــــــــــــــن واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
نلتقي لنرتقي
للعرب صوت وللحديث بقية

مجلس الشعب العربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دعوة لكل شباب العالم العربي لمجلس الشعب العربي للتناقش والتقرب من بعضنا البعض وتذليل اية معوقات تحول بينا وبين حلمنا وهو وطن عربي واحد وطن واحد امة واحدة

اهلا بكم في مجلس الشعب العربي شاركونا عبر جروبنا المميزعلى الفيس بوك

    اداااااااااااااااب ذبح الاضحيه

    فيصل البراك هاشم
    فيصل البراك هاشم


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 25/11/2011

    اداااااااااااااااب ذبح الاضحيه Empty اداااااااااااااااب ذبح الاضحيه

    مُساهمة من طرف فيصل البراك هاشم الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 9:56

    يستحب في الذبح أمور منها:

    أ - أن يكون بآلة حديد حادة كالسكين والسيف الحادين لا بغير الحديد; لأن
    ذلك مخالف للإراحة المطلوبة في قوله صلى الله عليه وسلم (وليرح ذبيحته).

    ب - التذفيف في القطع - وهو الإسراع - لأن فيه إراحة للذبيحة.

    ج - أن يكون الذابح مستقبل القبلة ، والذبيحة موجهة إلى القبلة بمذبحها
    لا بوجهها إذ هي جهة الرغبة إلى طاعة الله عز شأنه ; ولأن ابن عمر - رضي
    الل...ه عنهما - كان يكره أن يأكل ذبيحة لغير القبلة. ولا مخالف له من
    الصحابة ، وصح ذلك عن ابن سيرين وجابر بن زيد.

    د- إحداد الشفرة قبل إضجاع الشاة ونحوها، صرح بذلك الحنفية، والمالكية
    والشافعية، واتفقوا على كراهة أن يحد الذابح الشفرة بين يدي الذبيحة، وهي
    مهيأة للذبح لما أخرجه الحاكم عن ابن عباس - رضي الله عنهما- (أن رجلا أضجع
    شاة يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :
    أتريد أن تميتها موتات ؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها)

    ولا تحرُم الذبيحة بترك شيء من مستحبات الذبح، أو فعل شيء من مكروهاته;
    لأن النهي المستفاد من الحديث ليس لمعنى في المنهي عنه بل لمعنى في غيره،
    وهو ما يلحق الحيوان من زيادة ألم لا حاجة إليهافلا يوجب الفساد.

    هـ - أن تضجع الذبيحة على شقها الأيسر برفق.

    قال النووي: جاءت الأحاديث بالإضجاع وأجمع عليه المسلمون، واتفق العلماء
    على أن إضجاع الذبيحة يكون على جانبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح في
    أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها باليسار، وقاس الجمهور على الكبش جميع
    المذبوحات التي تحتاج فيها إلى الإضجاع.

    و- سوق الذبيحة إلى المذبح برفق، صرح بذلك الشافعية.

    ز- عرض الماء على الذبيحة قبل ذبحها ، صرح بذلك الشافعية أيضا.

    ح - وإذا كانت الذبيحة قربة من القربات كالأضحية يكبر الذابح ثلاثا قبل
    التسمية وثلاثا بعدها، ثم يقول: اللهم هذا منك وإليك فتقبله مني، صرح بذلك
    الشافعية.

    ط - كون الذبح باليد اليمنى، صرح بذلك المالكية والشافعية.

    ي - عدم المبالغة في القطع حتى يبلغ الذابح النخاع أو يبين رأس الذبيحة
    حال ذبحها وكذا بعد الذبح قبل أن تبرد وكذا سلخها قبل أن تبرد لما في كل
    ذلك من زيادة إيلام لا حاجة إليها . ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما (أن
    النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الذبيحة أن تفرس).

    ك- لاتذبح الذبيحه وحولها حيوانات اخري ستذبح والله اعلم بكل شئ .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 1 نوفمبر 2024 - 0:03